تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب

تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب

تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب 

خزان المياه يكون عبارة عن مكان لتجميع وتخزين مياه الشرب والمحافظة على خواصها الكيميائية والطبيعية، ومنع حدوث أي تلوث لها ولهذا يجب أن يكون الخزان مطابقا للمواصفات الفنية،  والهدف من تطهير خزانات مياه الشرب يكون في تنظيف وتطهير إمدادات المياه التي توصل الماء إلينا، وبالتالي فان تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب يقضى على مسببات الأمراض التي من المحتمل أن تنتقل بسبب تلوث المياه وبالتالي تتسبب في حدوث العديد من الأمراض. 

ولهذا فإن تنظيف و تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب يعد من الأشياء الأساسية والأمور الجادة التي يجب أخذها على محمل الجد وفي عين الاعتبار، حيث تمكن أهمية تطهير وتعقيم الخزانات فيما يأتي : 

  • التطهير والتعقيم الدوري لخزانات المياه يعمل على الحفاظ على جودة المياه، ويحد من انتشار البكتريا والطحالب فوق سطح الماء. 
  • تحد الأشخاص الذين يتعرضون لاستخدام هذه  المياه من أن يكونوا عرضة لبعض الأمراض مثل حلقيات الأبواغ،  ومرض الامبيات. 
  • ولذا يجب تطهير وتنظيف خزانات المياه مرة كل 6 أشهر على الأقل، إذا لم يستدعي الأمر تنظيفها في مدة أقل. 
تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب
تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب

ويوجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها عند تطهير وتعقيم خزانات المياه :

  • يتم أولا تفريغ الخزان من الماء بعد غلق جميع المحابس. 
  • وأثناء تفريغ الخزان، يتم تنظيف الخزان من الخارج واستغلال هذا الوقت لأنه يستغرق وقت طويل، وتتم عملية التنظيف من الخارج باستخدام سائل تنظيف والماء فقط، ويجب تنظيف المنطقة المجاورة الخزان ضمان عدم انتقال اي حشرات او بكتريا إليه خلال التنظيف. 
  • بعد ذلك يتم التنظيف من الداخل باستخدام ماء ساخن، حيث ان الماء الساخن يلعب دور كبير في تطهير الخزان، وفرشاة خشنة للتخلص من اي شوائب عالقة في جدار الخزان. 
  • بعد ذلك تأتي مرحلة شطف الخزان جيدا للتخلص من أي بقايا للمنظف. 
  • ونأتي بعد ذلك مرحلة تطهير الخزان،  ويعتبر الكلور من أكثر المطهرات أمانا، يتم ملء ربع الخزان ماء ومن ثم إضافة الكلور المبيض مع الخلط جيدا وينصح باستخدام كلو. تركي ز 50 مجم / لتر، ويجب أن تصل عملية التطهير لخطوط تركيبات السباكة. 
  • ويتم فتح جميع الصنابير حتى تظهر رائح الكلور بكل منفذ، ومن ثم غلق جميع الصنابير وترك الماء بالكلور في الخزان مدة لا تقل عن 12 ساعة حتى تأخذ عملية التطهير وقتها الكافي. 
  • بعد ذلك يتم التخلص من الماء التي تحوي الكلور، وبعد ملء الخزان بالماء النظيف وتركها ايضا لمدة 12 ساعة لكي يتم التخلص من أي بقايا رائحة الكلور، وبعدها يصبح الخزان جاهز ونظيف للغاية. 

 

تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب
تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب

اقرأ المزيد : شركات تنظيف خزانات المياه في القاهرة

تعقيم خزانات المياه بالكلور

يوجد العديد من الطرق المستخدمة لتعقيم وتطهير خزانات مياه الشرب، ومن أفضل وأشهر هذه الطرق تنظيف خزانات المياه بالكلور. 

يتم استخدام الكلور أثناء عملية تنظيف وتعقيم خزانات المياه، حيث أن الكلور مطهر خارق وفعال يقضي على جميع انواع البكتريا والفيروسات التي توجد في المياه، وتتم هذه العملية عن طريق وضع 15 مللي من الكلور لكل 200 لتر  من المياه ويتم إضافة الكلور من الفتحة العلوية الخزان ويترك الكلور لمدة لا تقل عن 90 دقيقة وبعد ذلك نتخلص من الماء الموجودة بالخزان عن طريق الصنبور الموجود باسفل الخزان، ويتم ملء الخزن مرة أخرى وإعادة ضخ المياه فيه والتخلص منها،. وهنا يمكن استخدام فرشاة طويلة َخشنة لتحريك الماء الراكد في الخزان  وازالة الشوائب العالقة على الجدار، لكي تضمن التخلص من جميع الرواسب الموجودة بالماء. 

والكلور المستخدم في التنظيف آمن جدا على الخزانات والمياه فلا يتسبب في تلف الخزانات أو أحداث أي ثقوب بها، لا يؤثر على الماء لونها أو طعمها او رائحتها. 

 

كيفية صيانة و تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب

من اهم اسباب تشقق خزانات المياه الفيبر جلاس :

عدم توافر طبقات العزل الحراري والعزل المائي، التي تعمل على الحماية من العوامل المناخية والجوية المحيطة كاشعة الشمس والحرارة المرتفعة ، واستخدام انواع ذات جودة رديئة، أو تعرضها للتصدع والكسر أثناء تركيبها. 

وتتم الصيانة في حالة خزانات الفيبر جلاس عن طريق :

  • تنظيف تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب والتخلص من الرواسب والشوائب التي تنتج عن الطالب والصدأ. 
  • تتم صيانة العوامة المسئولة التي تتحكم في مستوى الماء الموجود داخل الخزان، سواء كان الخزان من الفولاذ أو البلاستيك المقوى،  وتتم هذه العملية عن طريق تنظيفها من التكلس والشوائب وغيرها من العوالق الموجودة بداخلها. 
  • اتخاذ إجراءات الصيانة اللازمة لملحقات وشبكة أنابيب توصيل المياه من المحابس والمواسير. 
  • تجنب التكلسات الموجودة داخل الخزان وخارجه، والتخلص منها، والتعقيم والتنظيف بشكل دوري باستخدام الكلور المخفف. 
تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب
تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب

اقرأ المزيد : شركات تنظيف خزانات المياه فى الجيزة

شركة تنظيف و تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب

  • اصبح الان يتوفر العديد من الشركات المسئولة عن تنظيف وتعقيم خزانات مياه الشرب وذلك لتسهيل العملية لدى الجميع وإعطاء أفضل النتائج، حيث من مهام الشركة التخلص من الأوساخ والفطريات والتأكد صحة وسلامة مياه الخزانات، والحفاظ على المياه نظيفة لأطول فترات ممكنة. 
  • فتقوم الشركة بتوفير اللازم لتنظيف الخزانات جيدا من التوبة والاوساخ، التطهير من الفطريات والطحالب والبكتريا المترسبة نتيجة لتخزين المياه، التعقيم الجيد الخزانات للحفاظ على المياه نظيفة لأطول فترات ممكنة. 
  • وتوفر الشركة هذا لأنه من المعروف انه لا يوجد فلاتر في خزانات المياه الموجودة داخل الفلل او المنازل، حتى تنقي المياه قبل دخولها الخزانات، ومن الممكن أن يتسبب العملاء دون قصد في اتساخ الخزانات بسبب عدم إحكام غلق خزانات المياه او ترك غطاء الخزان مفتوح دون إغلاق. 
  • ولتفادي كل هذه المشاكل يجب الاهتمام بالنظافة الدورية وتعقيم الخزانات بشكل مستمر لمدة لا تزيد عن 6 شهور، مع الاهتمام بطرق عزل الخزانات بشكل جيد، وشركة تنظيف خزانات المياه تساعد في حل جميع هذه المشاكل. 

اقرأ المزيد : تعرف على شركات نظافة في القاهرة

Leave Reply